ما هو الخولنجان وأهم فوائده للجسم

_هو_الخولنجان_وأهم_فوائده_للجسم.jpg

 

ما هو الخولنجان هو نبات يستخدم في الأغراض العلاجية بمنهج العلاج من الطبيعة واستخدام المستخلصات الطبية في العلاج، وإذا كنت هذه هي المرة الأولى التي تسمع بها عن هذا النبات، أحضرنا لك التفاصيل بالموضوع.

ما هو الخولنجان ؟

بهذا الموضوع سنحاول أن نجمع لك كل المعلومات عن نبات الخولنجان، وسنجيبك ببداية الموضوع عن سؤال ما هو الخولنجان ونقول أن هذا النبات أو كما يعرف أيضًا بإسم “عرق الهيل ” وإسمه العلمي هو ” Alpinia officinarum”.

أما عن موطن الخولنجان الأصلي ومكان زراعته فهو في دول شرق آسيا، ويوجد  4 أنواع مختلفة من نبات الخولنجان وهي” الخولنجان الأكبر، الخولنجان الصيني، الرمال ، الخولنجان الأقل”.

كما يجب أن نقول لك أيضًا ضمن إجابة سؤال ما هو الخولنجان أن هذا النبات يستخدم بشكل واسع في مجال العلاج بالمستخلصات الطبية وذلك لفائدته في علاج الأمراض ومقاومتها بسبب تركيبته الفريدة التي تدخل في تركيب بعض الأدوية نظرًا لأهميتها الصحية.

ذلك إلى جانب استخدامته في الأكل حيث يعتبر من النباتات المشهورة في البلاد العالمية مثل “المطبخ الماليزي ، المطبخ التايلاندي، المطبخ الاندونيسي” لإنه الخولنجان نوع مميز من التوابل يعُرف برائحته ونكهته الطيبة التي يضفيها على الطعام عند وضعه عليه، ويمكن استخدامه في الطبخ كتوابل أو عشبة طازجة أو استخدام بذوره أو حتى الزيت الخاص به.

 

ما هو الخولنجان وشكل هذا النبات :

نجيبك في هذا الجزء أيضًا على سؤال ما هو الخولنجان حيث نعرفك بشكل هذا النبات، ونقولك أن الخولنجان يشبه في شكله شكل القصب، وهو عشبة معمرة تنمو على شكل سيقان لتصل طولها إلى نحو ” 91 سم “.

يغطي نبات الخولنجان أغلفة من الأوراق الرفيعة والرمحية، وله أزهار تنبت على شكل عناقيد قصيرة من الزهور البيضاء الممزوجة باللون الأحمر القاني.

 

تعرف على القيمة الغذائية لنبات الخولنجان :

تزداد أهمية نبات الخولنجان في الأغراض العلاجية وفي الطهي أيضًا بسبب قيمته الغذائية العالية جدً وتركيبته الفريدة، حيث يحتوي نبات الخولنجان في تركيبته على هذه العناصر .. التي تشمل :

  • يعتبر الخولنجان غني بالألياف الغذائية الطبيعية.
  • كما يحتوي الخولنجان على عناصر مهمة جدً مثل ” الحديد، الصوديوم، الزنك، الفسفور”.
  • يتضمن الخولنجان على مجموعة مهمة من الفيتامينات مثل ” فيتامين جـ، فيتامين أ، فيتامين سي”.
  • بالإضافة إلى إحتواء الخولنجان على كلاً من “الفلافونويدات ، الفيتونوترينتس ،  الإيمودين، بيتا سيتوستيرول ، الكيرسيتين ، الغالانجين، الكربوهيدرات، البروتين، الدهون”
  • أما عن كمية السعرات الحرارية الموجودة بالنبات، فيحتوي الخولنجان على حوالي 70 سعر حراري.

 

بعد التعرف على ما هو الخولنجان .. إليك فوائده الصحية :

الآن قد تعرفنا معًا على نبات الخولنجان وعن شكل هذا النبات وقيمته الغذائية أيضًا خلال إجابتنا على سؤالك ما هو الخولنجان ، ولكن لتكون إجابتنا التي نقدمها لك في هذا الموضوع وافية، سننتقل في هذه الفقرة إلى شرح فوائد نبات الخولنجان للصحة ودعم الجسم .. والتي تتضمن الآتي :

  • الخولنجان مضاد طبيعي للالتهابات :

يعتبر نبات الخولنجان مضاد طبيعي للالتهابات حيث أن له خصائص قوية مضادة للالتهابات، بالإضافة إلى إنك عند استخدامك لخلاصة نبات الخولنجان في الأغراض العلاجية بالجرعات المحددة التي أوصى لك بها الطبيب المتخصص في مجال العلاج بالخلاصات الطبية سيرفع لك الخولنجان في هذه الحالة نسبة مناعة جسمك ليقاوم خطر التعرض للإصابة بالالتهابات.

كما يحتوي الخولنجان على كمية كبيرة من القيمة الغذائية النباتية “Phytonutrients ” والتي تقوم بدورها بتقليل النشاط الزائد للبروتين في الجسم مما يساعد في تقليل فرص تعرضك إلى الإلتهابات.

  • الخولنجان لعلاج السرطان :

نبات الخولنجان له آثار مهمة في مقاومة أمراض السرطان بسبب تركيبته الفريدة حيث يحتوي في مضمونه على “مادة غالانجين” والتي تعتبر مادة مضادة للسرطان بشكل طبيعي، ومن أمراض السرطان التي يقاومها نبات الخولنجان “سرطان القولون ، سرطان الكبد ، سرطان الجلد ، سرطان الدم، سرطان البنكرياس، سرطان القولون، سرطان الثدي، سرطان الكبد”

كما يقوم نبات الخولنجان بمنع تكاثر خلايا سرطان المعدة بشكل خاص.

  • الخولنجان لصحة الرجل :

إذا كنت تبحث عن مادة طبيعية أو نبات طبي يدعم صحتك ويعالج أمراض الذكورة بآمان بدلاً من أن تلجأ إلى الأدوية بموادها الكيميائية، نقدم لك خلاصة الخولنجان حيث أن لهذا النبات دور مهم بالنسبة لصحة الرجل بدءًا من تأثيره الإيجابي على خصوبتك .. حيث يقوم الخولنجان بزيادة عدد الحيوانات المنوية والحفاظ على جودتها، وذلك طبقًا لدراسة تم إجراؤها على نبات الخولنجان.

  • الخولنجان مضاد للفطريات والبكتيريا :

تُعرف عشبة الخولنجان بقدرتها العالية على محاربة الجسم للعديد من الفطريات والبكتريا التي تتسبب في التسمم الغذائي، والتهابات المعدة، والعديد من البكتريا الضارة بالجسم وبصحة الإنسان.

  •  الخولنجان مضاد قوي للاكسدة :

يقوم نبات الخولنجان بمقاومة الجذور الحرة في جسمك والتي ينتج عنها الكثير من الأضرار والمشاكل الصحية، حيث أن الخولنجان هو مضاد طبيعي للاكسدة الذي يمنع آثار الجذور الحرة في الجسم وما ينتج عنها من مخاطر مثل ” أمراض القلب وأمراض السكري”.

  • الخولنجان ودعمه للجهاز الهضمي :

يساعدك نبات الخولنجان في دعم الجهاز الهضمي وتخفيف اضطرابات المعدة بشكل كبير ليجيب عن جزء الفائدة في سؤال ما هو الخولنجان ، حيث يحمي المعدة من التهيج ويقوم بعلاج الإسهال ويهدئ آلام المعدة ، كما يخفف نوبات القيء والغثيان ويعالج حالة ” الحازوقة”.

  • يعالج الخولنجان أمراض متفرقة :

يعالج نبات الخولنجان مجموعة من بعض الأمراض المختلفة .. مثل :

  1. تخفيف دوار الحركة الذي تتعرض له ببعض الحالات.
  2. دعم الدورة الدموية في جسمك وتحسين تدفقها.
  3. يعتبر الخولنجان علاج قوي لنزلات البرد المزمنة وأيضًا للتخفيف من آثار وحدة السعال.

 

فائدة الخولنجان لجمالك وتعزيزه للبشرة والشعر :

يدعم جمالك نبات الخولنجان، حيث أن له فوائد كثيرة للبشرة والشعر والتي يمكنك الاستعانة بها في وصفاتك بدلاً من مستحضرات العناية بالشعر والبشرة الصناعية بما تحمله من مواد كيميائية قد تضر شعرك وبشرتك .. ومن الفوائد التي يقدمها الخولنجان إلى شعرك وبشرتك ما يلي :

أولًا البشرة :

  • يعتني الخولنجان ببشرتك ووجهك لتطلي بإطلالة كالقمر.
  • يدعم نضارة بشرتك ويغذيها بطريقة طبيعية.
  • يحمي جلدك من التعرض إلى الإضطرابات والمشاكل الجلدية.
  • يعتبر الخولنجان صديق لبشرتك حيث إنه يحتوي على مضادات الأكسدة التي تمنع هجوم الشيخوخة على الجلد بما تحمله من تجاعيد وخطوط دقيقة و خطوط تعبيرية وترهل للجلد.
  • ينقي بشرتك من السموم والشوائب الموجودة فيها.
  • يحسن تدفق الدورة الدموية في بشرتك، ليجيب على الجزء الجمالي من سؤال ما هو الخولنجان .
  • يقضي على الجذور الحرة الضارة ببشرتك والتي تؤدي إلى إتلاف الجلد
  • يزيل آثار الحروق الجلدية حيث يقوم الخولنجان بإعادة تجديد الخلايا الجلدية.
  • يقيكي من خطر التعرض للإصابة بحب الشباب والبثور.

ثانيًا الشعر :

  • يعالج الخولنجان الأمراض والاضطرابات التي تصيب شعرك وفروة الرأس. 
  • يزيد من نسبة نمو الشعر بطريقة طبيعية حيث يقوم بتحفيز جذور وبصيلات الشعر. 
  • يعزز تدفق الدورة الدموية في فروة الرأس مما يعمل على تغذية شعرك، وذلك بفضل ما يحتوي عليه الخولنجان من “الأحماض الأمينية” .
  • يعالج جفاف شعرك بفضل ما يحتوي عليه من معادن مثل “الزنك”.
  • يمنح شعرك رطوبة ولمعة طبيعية تخطف الأنظار.
  • يحميكي من خسارة شعرك حيث يمنع تساقطه.
  • يقوي فتلة شعرك من جذورها.

أجبناكم عن سؤال ما هو الخولنجان وما استخداماته، كما وضحنا لكم شكل النبات وقيمته الغذائية، واستخداماته الطبية في الأغراض العلاجية ضمن العلاج بالمستخلصات.

 

المراجع :


One comment

  • ليلى

    29 يونيو، 2020 at 1:14 ص

    بارك الله فيك وجزاك كل خير دكتورنا الغالي 🌹 نحن في الجزائر نستعمله بانتظام في القهوة 😍
    ألف شكر وتقدير دكتور تحياتِ الخالصة 🌹

    Reply

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *



موقع الدكتور احمد ابو النصر

يسعدنى تلقي طلباتكم و استشارتكم في جميع طرق التواصل المتواجدة في موقعي لتقديم خدمة مثالية وسريعة من أجل صحة آمنة لكم

جميع الحقوق محفوظة © لموقع الدكتور احمد ابو النصر 2018-2019
المواد المنشورة في الموقع هي بمثابة معلومات فقط ولا يجوز اعتبارها أستشارة طبية او توصية علاجية


اعلي الصفحة


إتصل بنا

Phone : 00201281110113

Email : consultations@ahmedabuelnasr.com

Address :

9 شارع عمان متفرع من شارع محي الدين ابو العز العيادة بجوار مسجد ابو بكر الصديق .