فوائد شيح البابونج النفسية والجسدية

_شيح_البابونج_النفسية_والجسدية.jpg

 

تم استخدام شيح البابونج كعلاج عشبي منذ عام 500 قبل الميلاد، ويمكن استخدامه في مجالات صحية عديدة وواسعة النطاق، وفي هذا الموضوع سوف نتحدث عن فوائد شيح البابونج.

ما هو عشب شيح البابونج؟

قبل أن نتحدث عن فوائد شيح البابونج لابد أن نوضح أن شيح البابونج يسمى أيضًا بالبابونج وهو نبات مزهر في عائلة الأقحوان، موطن زراعته في أوروبا وغرب آسيا، وهو موجود الآن في جميع أنحاء العالم، ورائحته تشبه رائحة التفاح، وهناك نوعان من نباتات البابونج “البابونج الألماني والبابونج الروماني”، والبابونج الألماني الذي يعتبر أكثر الأنواع فاعلية والنوع الأكثر استخدامًا للأغراض الطبية.

وفوائد شيح البابونج عديدة حيث يمكن استخدامه لعلاج أمراض عديدة مثل الحمى، والصداع، والكلى، والكبد، والمثانة، واضطراب الجهاز الهضمي، وتشنجات العضلات، والقلق، والأرق، وتهيج الجلد، والكدمات، والألم الروماتيزمي، وحمى القش، والالتهابات، والبواسير، والمغص، واضطرابات الدورة الشهرية.

 

ما هو التركيب الكيميائي لـ البابونج؟

من المحتمل أن تنتج فوائد شيح البابونج بسبب مستخلصات الزيت والزهور الأساسية المشتقة من البابونج والتي تحتوي على العديد من المكونات الكيميائية مثل، شامازولين (مضاد للالتهابات)، بيسابولول (زيت له خصائص مضادة للتهيج ومضادة للالتهابات ومضادة للميكروبات)، الأبيجينين (مغذيات نباتية تعمل كمضاد قوي للالتهابات ومضادات الأكسدة ومضاد للبكتيريا ومضاد للفيروسات)، ولوتولين (مغذيات نباتية مع نشاط مضاد للأكسدة ومضاد للالتهابات ومضاد للسرطان).

وسواء نتيجة لهذه المركبات أو غيرها تظهر الأبحاث أن البابونج يمتلك خصائص يمكن أن تساعد في تخفيف الالتهابات والتشنجات وانتفاخ البطن، وتعزيز الهدوء والنوم، والحماية من البكتيريا التي تسبب تقرحات المعدة.

 

فوائد شيح البابونج النفسية

لشيح البابونج فوائد على الجانب النفسي للإنسان حيث من أبرز فوائده النفسية..

1- يعزز النوم ويعالج الأرق

يعتبر البابونج أحد العلاجات البديلة الأكثر استخدامًا لتعزيز النوم وعلاج الأرق، ووجدت دراسة أجريت عام 2017 على 77 من كبار السن في دور رعاية المسنين تحسنًا ملحوظًا في جودة النوم عندما تم إعطاء المشاركين 400 كبسولة من البابونج مرتين يوميًا لمدة أربعة أسابيع، مقارنة مع أولئك الذين لم يتلقوا أي علاج.

وبالمثل عندما قام باحثون في دراسة أجريت عام 2016 على 40 امرأة  بشرب كوب واحد من شاي البابونج يوميًا لمدة أسبوعين، سجلوا نقاطًا أقل بكثير مقارنة بالمجموعة الضابطة التي لم تشرب الشاي عندما يتعلق الأمر بكليهما مشاكل النوم وأعراض الاكتئاب.

2- تخفيف القلق

أظهر البحث أن البابونج له فوائد ذات مغزى عندما يتعلق الأمر بتخفيف القلق، ووجدت أول تجربة سريرية مضبوطة لمستخلص البابونج في عام 2009 أنه قد يكون له تأثير متواضع مضاد للقلق لدى الأشخاص الذين يعانون من اضطراب القلق العام الخفيف إلى المعتدل وهو أحد أكثر اضطرابات القلق شيوعًا، وأخذ المشاركون 200 ملليغرام إلى 1100 ملليغرام من البابونج في اليوم لمدة ثمانية أسابيع.

ووجدت دراسة عام 2016 أن تناول 500 ملليغرام من خلاصة البابونج ثلاث مرات في اليوم لمدة 12 أسبوعًا يقلل بشكل كبير من الأعراض المتوسطة إلى الشديدة لاضطراب القلق العام، وهو أحد أكثر اضطرابات القلق شيوعًا.

بالإضافة إلى القلق المهدئ تظهر الأبحاث أن مستخلص البابونج قد يكون له أيضًا تأثيرات مضادة للاكتئاب أيضًا.

 

فوائد شيح البابونج الجسدية

ويوجد لشيح البابونج العديد من الفوائد الجسدية منها..

1- علاج مشاكل في الجهاز الهضمي

تشير الدراسات الأولية إلى أن البابونج يثبط البكتيريا التي يمكن أن تساهم في قرحة المعدة، كما يُعتقد أن البابونج مفيد في الحد من تقلصات العضلات الملساء المرتبطة باضطرابات التهابات الجهاز الهضمي المختلفة مثل أمراض الأمعاء الالتهابية.

 2- يساهم في التئام الجروح

من فوائد شيح البابونج المطبق موضعياً أنه يعمل على تسريع التئام الجروح، وتظهر الدراسات أن المواد الموجودة في البابونج يمكن أن تقتل الفيروسات والبكتيريا، ويقلل الالتهاب، ويمنع نمو القرحة وعلاجها.

وفي إحدى الدراسات الصغيرة التي حققت في فعالية مزيج من زيت اللافندر والبابونج الأساسي على المرضى الذين يعانون من تقرحات الساق المزمنة، أفاد الباحثون أن أربعة من أصل خمسة مرضى في مجموعة زيت البابونج وزيت اللافندر لديهم شفاء كامل للجروح مع جعل المريض الخامس التقدم نحو الانتعاش.

وأثبت البابونج أيضًا أنه متفوق على تطبيق مرهم هيدروكورتيزون واحد بالمائة في آفات الجلد الشافية بعد إجراء الجراحة في دراسة أخرى.

وتعالج الجروح عن طريق ضغط كمادة البابونج لمدة ساعة مرة واحدة في اليوم أسرع من خمسة إلى ستة أيام من تلك المعالجة الهيدروكورتيزون مرة واحدة في اليوم.

3- علاج تهيج الجلد الخفيف

غالبًا ما يستخدم البابونج لعلاج تهيج الجلد الخفيف بما في ذلك حروق الشمس والطفح الجلدي والتقرحات وحتى التهاب العين.

وثبت أن التطبيقات الموضعية للبابونج فعالة بشكل معتدل في علاج الأكزيما، وفي إحدى التجارب أظهر كريم البابونج تفوقًا خفيفًا تجاه جرعة منخفضة من الهيدروكورتيزون.

4- يخفض نسبة السكر في الدم

وجدت بعض الدراسات أن شاي البابونج يمكن أن يخفض نسبة السكر في الدم لدى مرضى السكري، وفي احدى الدراسات شهد 64 مشاركًا تناولوا شاي البابونج ثلاث مرات يوميًا بعد وجبات الطعام لمدة ثمانية أسابيع انخفاضًا ملحوظًا في مؤشرات الإصابة بمرض السكري وكذلك الكوليسترول الكلي مقارنة بالأشخاص الذين شربوا الماء.

5- صحة الفم

وجدت بعض الدراسات الأولية التي أقيمت فعالية غسول الفم بالكاموميل أنه يقلل بشكل كبير من التهاب اللثة واللويحات مقارنة بالضوابط، ربما بسبب أنشطتها المضادة للميكروبات والمضادة للالتهابات.

 

طريقة استخدام شيح البابونج

وبعد أن تعرفنا معًا على فوائد شيح البابونج نود أن نذكر أنه يمكن استخدام شيح البابونج لصنع الشاي أو المستخلصات السائلة أو الكبسولات أو الأقراص، ويمكن أيضًا تطبيق العشب على الجلد ككريم أو مرهم، أو استخدامه كمضمضة للفم.

ولصنع الشاي، انقعي ملعقة صغيرة من زهور البابونج في ثلثي كوب من الماء المغلي لمدة خمس إلى 10 دقائق قبل الشد.

ويمكن استخدامه كغرغرة أو شطف فم، من خلال تحضيره كشاي ثم اتركه يبرد، وتغرغر كلما رغبت في ذلك.

ويمكنك أيضًا عمل شطف فموى باستخدام 10 إلى 15 قطرة من خلاصة سائل البابونج في 100 ملليلتر من الماء الدافئ.

 

الآثار الجانبية المحتملة

رغم فوائد شيح البابونج لكن له بعض الآثار الجانبية المحتملة حيث قد يتفاعل الأشخاص الذين يعانون من الحساسية تجاه هذه النباتات – وأحيانًا بشدة – عندما يستخدمون البابونج إما داخليًا أو موضعيًا.

ويجب عليك الاتصال بطبيبك إذا كنت تعاني من القيء، أو تهيج الجلد، أو الحساسية (ضيق الصدر، الصفير، الشرى، الطفح الجلدي، الحكة) بعد استخدام البابونج.

 

موانع استعمال شيح البابونج

وفي نهاية موضوعنا الذي تحدثنا فيه عن فوائد شيح البابونج وددنا أن نعرض موانع الاستعمال وهي كما يلي..

  • لا ينبغي استخدام البابونج أسبوعين قبل الجراحة أو بعدها.
  • من يعاني من حالات حساسة للهرمونات مثل سرطان الثدي وسرطان الرحم وسرطان المبيض وبطانة الرحم أو الأورام الليفية الرحمية.
  • لم يثبت بعد سلامة البابونج للنساء الحوامل والأمهات المرضعات والأطفال.

عزيزي القارئ نود أن نخبرك بأنه يجب عليك التحدث إلى الطبيب قبل تناول البابونج، وإعطائه صورة كاملة عما تفعله لإدارة صحتك فذلك سوف يساعد على ضمان رعاية آمنة.. مع أبلغ التمنيات بحياة صحية جيدة خالية من أي أمراض.

المراجع :


Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *



موقع الدكتور احمد ابو النصر

يسعدنى تلقي طلباتكم و استشارتكم في جميع طرق التواصل المتواجدة في موقعي لتقديم خدمة مثالية وسريعة من أجل صحة آمنة لكم

جميع الحقوق محفوظة © لموقع الدكتور احمد ابو النصر 2018-2019
المواد المنشورة في الموقع هي بمثابة معلومات فقط ولا يجوز اعتبارها أستشارة طبية او توصية علاجية


اعلي الصفحة


إتصل بنا

Phone : 00201281110113

Email : consultations@ahmedabuelnasr.com

Address :

9 شارع عمان متفرع من شارع محي الدين ابو العز العيادة بجوار مسجد ابو بكر الصديق .