فوائد بذور الشبت والجرعات المناسبة منها

_بذور_الشبت_والجرعات_المناسبة_منها.jpg

 

بذور الشبت من الأعشاب التي تستخدم بشكل شائع ويعد جزء من عائلة الكرفس و مليئة بالفوائد الصحية مثل تعزيز الرؤية والوظيفة المناعية والنمو والصحة الإنجابية، وفي هذا الموضوع سوف نتحدث عن فوائد بذور الشبت.

ما هي بذور الشبت؟

قبل التعرف على فوائد بذور الشبت سوف نلقى نظرة عنها فهو عشب سنوي يسهل العثور عليه ويستخدم بشكل شائع وهو جزء من عائلة الكرفس، ويزرع في منطقة البحر الأبيض المتوسط ​​وجنوب روسيا، ويمكن أيضًا زراعته في معظم أنحاء العالم، بما في ذلك في أمريكا الشمالية.

وتستخدم بذور الشبت كتوابل للطهي ورائحة في الصابون ومستحضرات التجميل، واستخدم الناس أيضًا بذور الشبت وأجزاء النبات التي تنمو فوق الأرض كدواء.

 

كيفية الاستفادة من بذور الشبت؟

وتعود فوائد بذور الشبت بسبب بعض المواد الكيميائية المتواجدة في بذرة الشبت والتي تساعد على استرخاء العضلات، وقد تكون المواد الكيميائية الأخرى قادرة على محاربة البكتيريا وزيادة إنتاج البول مثل “حبة الماء”.

اقرأ أيضاَ اكتشف فوائد الشبت للتخسيس

وتعرف أيضاَ على فوائد الصمغ العربي للكلى وأهم استخداماته

فوائد بذور الشبت الصحية

تتعدد وتتنوع فوائد بذور الشبت الصحية، ويعد  تناول 100 غرام من الشبت يعزز تناول فيتامين أ. فيتامين أ هو فيتامين قابل للذوبان في الدهون يساعدك على الحفاظ على الرؤية الصحية والجلد والوظيفة المناعية والنمو والصحة الإنجابية، وستحصل أيضًا على تعزيز كبير لفيتامين C ، وهو أحد مضادات الأكسدة الهامة التي تساعد جسمك على مقاومة العدوى، ومن أبرز فوائده الأخرى..

1- يعتبر مصدر جيد للألياف

تعتبر بذور الشبت مصدرًا جيدًا للألياف والفولات (مهمة لتقسيم الخلايا وإنتاج الحمض النووي)، والكالسيوم للعظام الصحية، والريبوفلافين لوظيفة الخلايا وتطورها ، والمنغنيز ، والحديد.

2- يقلل من تجاعيد الجلد

تطبيق مستخلص بذور الشبت على الجلد قد يقلل من حجم تجاعيد الجلد ويحسن صلابة الجلد.

3- تقلصات الدورة الشهرية (عسر الطمث)

تظهر الأبحاث المبكرة أنه عند تناوله لمدة ثلاثة أيام في بداية الألم يقلل من الألم لدى النساء المصابات بتشنجات الدورة الشهرية.

4- يخفض نسبة الكوليسترول

تظهر الأبحاث المبكرة أن تناول الشبت عن طريق الفم لمدة 6 أسابيع أثناء اتباع نظام غذائي يخفض نسبة الكوليسترول.

5- آلام المخاض

تظهر الأبحاث المبكرة أن تناول بذور الشبت في بداية المخاض النشط قد يساعد على تقصير مدة المخاض.

6- الاستخدامات الطبية

تم استخدام الشبت لقرون في الطب الآسيوي التقليدي والأيورفيدا، ويمكن استخدامه لأغراض طبية معينة، بما في ذلك..

  • اضطرابات الجهاز الهضمي.
  • فقدان الشهية.
  • مرض كلوي.
  • انتفاخ.
  • الحمى ونزلات البرد.
  • السعال.
  • التهاب شعبي.
  • الأمراض المعدية.
  • شكاوى الكبد والمرارة.
  • اضطرابات المسالك البولية.
  • البواسير.
  • التشنجات.
  • الاعتلال العصبي.
  • المغص الكلوي.
  • عسر البول.
  • القرحة التناسلية.
  • عسر الطمث.
  • الأرق واضطرابات النوم الأخرى.

 

أبحاث عن فوائد بذور الشبت

وهناك بعض الأبحاث والدراسات التي أجريت عن فوائد بذور الشبت وهي كما يلي..

  1.  اقترحت الدراسات البحثية أن بذور الشبت قد يكون لها تأثير مضاد للسكري، حيث يقول مؤلفو مراجعة واحدة “يمكن اقتراحه لإدارة مرضى السكري”، وهناك حاجة إلى مزيد من الدراسات لتأكيد هذه الفائدة.
  2.  
  3. يبحث العلماء عما إذا كانت لبذور الشبت تأثير على متلازمة التمثيل الغذائي أم لا، حيث وجدت دراسة واحدة لمدة 12 أسبوعًا أن مستخلص الشبت كان له تأثير مفيد على مستويات الدهون الثلاثية ولكن ليس له تأثير على محيط الخصر وضغط الدم وسكر الدم في الصيام.

 

فوائد بذور الشبت للدهون والتغذية

يوجد فوائد لبذور الشبت على التغذية، حيث تقدم 100 غرام من شبت الحديقة الطازجة الخام حوالي 43 سعرة حرارية، وتوفر 3.5 جرامًا من البروتين وأكثر بقليل من 1 جرام من الدهون، كما يوفر ثلثا الشبت 7 جرام من الكربوهيدرات وحوالي 2 جرام من الألياف، وذلك وفقًا لوزارة الزراعة الأمريكية.

وتشمل الفيتامينات الموجودة في الشبت فيتامين أ، وفيتامين ج ، وحمض الفوليك، والريبوفلافين، وستحصل أيضًا على كميات صغيرة من الثيامين والنياسين وفيتامين ب 6 وحمض البانتوثنيك.

وتشمل المعادن في الشبت الكالسيوم، والحديد، والمغنيسيوم، والفوسفور، والبوتاسيوم، والمنجنيز، وكميات صغيرة من الصوديوم والزنك والنحاس .

 

الآثار الجانبية والسلامة

ورغم فوائد بذور الشبت التي تحدثنا عنها لكن هناك بعض الآثار الجانبية التي يجب أخذها في الاعتبار وهي كما يلي..

1- عندما تؤخذ عن طريق الفم

الشبت آمن على الأرجح عند تناوله كطعام، ويعتبر الشبت آمنًا لمعظم الناس عندما يؤخذ عن طريق الفم كدواء، لكن بعض الناس لديهم حساسية من الشبت.

2- عند وضعه على الجلد

لا توجد معلومات موثوقة كافية لمعرفة ما إذا كان الشبت آمنًا، حيث يمكن أن يسبب الشبت تهيج الجلد لدى الأشخاص الذين يعانون من الحساسية الشبت، كما أن عصير الشبت الطازج يمكن أن يجعل البشرة أكثر حساسية لأشعة الشمس، وقد يعرضك ذلك لخطر الإصابة بحروق الشمس وسرطان الجلد، لذلك تجنب أشعة الشمس، وارتدِ ملابس واقية من الشمس وملابس واقية في الخارج، خاصةً إذا كانت بشرتك فاتحة اللون.

 

الاحتياطات والتحذيرات الخاصة

كما يوجد بعض الاحتياطات والتحذيرات الخاصة عند استخدام بذور الشبت حيث يمنع استخدامه على كل من..

  1. الحمل والرضاعة: من غير المحتمل استخدام الشبت كدواء إذا كنت حاملاً، حيث يمكن أن تؤدي بذور الشبت إلى الإجهاض، ولا توجد معلومات موثوقة كافية لمعرفة ما إذا كان الشبت آمنًا للاستخدام عند الرضاعة الطبيعية، لذلك من الأفضل الالتزام بكميات الطعام.
  2. حساسية من النباتات في عائلة الجزر: قد يسبب الشبت ردود فعل تحسسية لدى الأشخاص الذين لديهم حساسية من النباتات في عائلة الجزر مثل الكرفس والكزبرة والشمر.
  3. مرض السكري: قد يقلل مستخلص الشبت من نسبة السكر في الدم لدى مرضى السكري، لذلك راقب علامات انخفاض نسبة السكر في الدم (نقص السكر في الدم) وراقب سكر الدم بعناية، إذا كنت مصابًا بداء السكري وتستخدم مستخلص الشبت بكميات أكبر من الكميات الموجودة عادة في الطعام.
  4. نقص نشاط الغدة الدرقية (قصور الغدة الدرقية): الأشخاص الذين يعانون من قصور نشاط الغدة الدرقية لا ينتجون ما يكفي من هرمون الغدة الدرقية، يبدو أن تناول الشبت كدواء يخفض مستويات هرمون الغدة الدرقية، حيث قد يؤدي ذلك إلى تفاقم الأعراض لدى الأشخاص الذين يعانون من قصور نشاط الغدة الدرقية، والذين لديهم بالفعل مستويات منخفضة من هرمون الغدة الدرقية.
  5. الجراحة: قد يقلل مستخلص الشبت من نسبة السكر في الدم، وهناك قلق من أن استخدام مستخلص الشبت قد يتداخل مع التحكم في سكر الدم أثناء الجراحة وبعدها، لذلك يجب التوقف عن تناول مستخلص الشبت قبل أسبوعين على الأقل من الجراحة المجدولة.

 

ما هي الجرعات المناسبة لبذور الشبت

وفي ختام موضوعنا الذي تحدثنا فهي عن “فوائد بذور الشبت” اعلم عزيزي القارئ أن جرعة الشبت المناسبة تعتمد على عدة عوامل مثل عمر المستخدم وصحته والعديد من الحالات الأخرى، و في هذا الوقت لا توجد معلومات علمية كافية لتحديد مجموعة مناسبة من الجرعات للشبت، لذلك يجب استشارة الطبيب قبل الاستخدام.

مع تمنياتنا لكم بحياة صحية جيدة وخالية من أي أمراض.

المراجع :


Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *



موقع الدكتور احمد ابو النصر

يسعدنى تلقي طلباتكم و استشارتكم في جميع طرق التواصل المتواجدة في موقعي لتقديم خدمة مثالية وسريعة من أجل صحة آمنة لكم

جميع الحقوق محفوظة © لموقع الدكتور احمد ابو النصر 2018-2019
المواد المنشورة في الموقع هي بمثابة معلومات فقط ولا يجوز اعتبارها أستشارة طبية او توصية علاجية


اعلي الصفحة


إتصل بنا

Phone : 00201281110113

Email : consultations@ahmedabuelnasr.com

Address :

9 شارع عمان متفرع من شارع محي الدين ابو العز العيادة بجوار مسجد ابو بكر الصديق .