فوائد بديل السكر ستيفيا والجرعات المناسبة منها

_بديل_السكر_ستيفيا_والجرعات_المناسبة_منها.jpg

 

بالتأكيد أنك قد ترغب في الحصول على التحلية بدون التعرض لمخاطر السكريات المعتادة، ولذلك دعنا نشرح لك عن بديل السكر ستيفيا وما هو فوائده وما الواجب مراعاته عند تناوله. 

 

ما هو سكر ستيفيا: 

 

قبل البدء في سرد ما هي فوائد هذا النوع من السكر وهل هناك أي تنبيهات يجب مراعاتها قبل التعامل معه أم لا؟! دعونا نتعرف على بداية ظهوره، حيث أن بديل السكر ستيفيا مُشتق من أوراق عشبة تدعي ستيفيا، والاسم العلمي الخاص بها هو “Stevia rebaudianaكما أنها تُعرف أيضًا باسم ستيفيا السكرية. 

وهي عبارة عن نوع نباتي شبه استوائي اشتُهر وتم استخدامه كبديل للسكر الأبيض، ولكن لم ترجع شهرتها إلى أنها بديل للسكر فقط ولكن لأنها تحتوي على كم أقل بكثير من السعرات الحرارية وبالتالي فهي تساعد على الحفاظ على وزن الإنسان بشكل كبير. 

ترجع بداية اكتشاف تلك العشبة إلى مئات السنين، وتُزرع وتُستخدم بكثرة في البرازيل والصين واليابان، كما أن اكتشافها تم عن طريق سكان أمريكا الجنوبية، هناك بعض الدراسات التي صنفت سكر ستيفيا على أنه أحلى بحوالي 100 إلى 300 مرة من السكر العادي، وهناك من أثبت أنه أكثر في التحلية من 20 إلى 30 مرة من قصب السكر، ولذلك تم إطلاق كلمة “بديل السكر” عليه، وبجانب قدرته التحلية  التي تعتبر أكثر ما يميزه ويُعرف عنه. ولكن هناك عدد من الفوائد الأخرى التي يُقدمها لصحة الإنسان ككل، وتلك الفوائد هي ما سوف نتحدث عنها الأن وبالتفصيل فيما يلي. 

 

إذا ما هي فوائد بديل السكر ستيفيا؟! 

1- مُساعدة مرضى السكري 

مرض السكري يحتاجون لتجنب السكريات قدر المستطاع ومتابعة مستوى السكر في الدم بشكل دائم، وأثبتت التجارب أن بديل السكر ستيفيا يسيطر على مستويات السكر في الدم، حيث أن هناك دراسة أجريت عام 2010 على عدد من المشتركين تم إعطائهم ستيفيا مع الطعام وأثبتت النتائج أنه عمل على خفض الأنسولين والجلوكوز بشكل ملحوظ، كما أن المشتركين أصبحوا راضين وممتلئين بعد الطعام على الرغم من قلة السعرات الحرارية. 

2- السيطرة على الكوليسترول 

هناك دراسة أجريت عام 2009 تم إعطاء المشاركين بها 20 مل من خلاصة ستيفيا يوميًا لمدة شهر واحد فقط، وقد تم ملاحظة انخفاض الكولسترول الكلي والكولسترول الضار والدهون الثلاثية بدون ظهور أي آثار جانبية ضارة، كما أنه عمل على زيادة الكوليسترول الجيد (HDL). 

3- تعزيز صحة القلب 

عند الحديث عن قدرة بديل سكر ستيفيا على خفض الدهون الثلاثية، فيجب أن نكمل الحديث عن قدرته على تحسين صحة القلب، وذلك لأن عشبة ستيفيا تحتوي على جليكوسيدات تعمل على استرخاء الأوعية الدموية، والسيطرة على الصوديوم في الجسم، بجانب أيضًا زيادة التبول، وكل هذه العوامل تساعد على عدم إرهاق القلب وتقليل الإصابة بالجلطات القلبية والدماغية، بجانب أنها تساعد على خفض الضغط المرتفع ومنع تصلب الشرايين. 

4- التحكم في الوزن 

كما سبق وذكرنا فإن شهرة ستيفيا هو قدرتها على تقديم التحلية ولكن دون مواجهة كم كبير من السعرات الحرارية، ولذلك فإن الاعتماد عليها بجانب نظام غذائي متوازن والقيام بنشاط بدني قد يساعد في انقاص الوزن بشكل ملحوظ مادام ليس هناك أي عرض آخر لزيادة الوزن، والذي بدوره قد يمنع من التعرض للأمراض التي قد تُسببها السمنة.  

5- مقاومة سرطان البنكرياس  

أظهرت نتائج الدراسات التي تم القيام بها أن بديل السكر ستيفيا يحتوي على عدد من المركبات التي تعمل كمضادات للأكسدة ومن ضمنهم “kaempferol” الذي أثبتت النتائج أنه يقلل من خطر الإصابة بسرطان البنكرياس بنسبة 23%. 

كما أن هناك عدد من المركبات الأخرى التي تعمل كمضادات أكسدة أيضًا مثل “كيرسيتين، ومركبات الجليكوسيدات الأخرى” الذين أثبتوا أنهم لا يدعوا فرصة لتكون الخلايا السرطانية. 

كما أن عشبة ستيفيا أثبتت فاعليتها في مقاومة سرطان الجلد وذلك عن طريق تقليل الورم الحليمي PAPILLOMA. 

6- تقوية العظام 

وذلك لأنها تعمل على تجديد الخلايا العضلية وزيادة القدرة الوظيفية للعضلات المُصابة بعد 7 أيام فقط من الإصابة، بجانب أن هناك دراسات تم إجراؤها على دجاج تم اطعامه بغذاء ستيفيا، وقد أظهرت النتائج احتوائه على نسبة أعلى بكثير من متوسط الكالسيوم في البيض. 

بجانب ما تم ذكره من فوائد صحية لـ بديل السكر ستيفيا، فهناك بعض الفوائد الهامة للناحية الجمالية أيضًا وهي :

  • تعمل على تحسين صحة الجلد 

حيث أنها تعمل على منع التهاب الجلد، بجانب أنها تعمل على مقاومة الإكزيما والحروق ومنع انتشار البكتيريا. 

  • تعمل على تحسين صحة الفم 

حيث أنه كما سبق وذكرنا فإن عشبة ستيفيا تتمتع بمقاومة فعالة للبكتيريا، ومن ضمنها البكتيريا المتواجدة داخل الفم، وبالتالي فهي تساعد على منع التسوس التهاب اللثة. 

 

الجرعات المناسبة لسكر ستيفيا: 

ولكن ما يجب الانتباه له الآن، أن هناك عدد معين من الجرعات لا يجب أن نتجاهلها عند تناول بديل السكر ستيفيا، إليكم الجرعات المناسبة : 

  • يكفي استخدام جرعة بمقدار “8 مجم” لكل كجم يومياً لتكون مضاد طبيعي للالتهاب وأيضًا لاعتبارها مضاد للأكسدة. 
  • ملعقة واحدة فقط من بديل السكر ستيفيا تُعادل كوب كامل من العسل أو السكر الأبيض، ولذلك لا يجب نهائيًا المساواة في المقدار بينهم عند استخدامه في إعداد الأطعمة المختلفة، فلا تعادل كوب من السكر الأبيض بـ كوب من سكر ستيفيا نهائيًا. 

احتياطات يجب الانتباه لها مع بديل السكر ستيفيا 

أما الأن وبعد معرفة كل هذا الكم من الفوائد، هل هناك أي احتياطات يجب الانتباه لها قبل تناول ستيفيا؟! 

الإجابة هي نعم، ولكن ليس هناك أي شيء يستدعي القلق حيث أنه تم الاعتراف به من قبل إدارة الصحة والغذاء الأمريكية أنه أمن تمامًا، ولكن ستيفيا مثله مثل أي منتج أو عشبة أخرى لا يجب أن يتم الإكثار منها أو الخروج عن الجرعات المُحددة، بجانب الانتباه أيضًا إذا كان هناك أي مرض مزمن أو عقاقير يتم تناولها، والأن إليكم كافة الاحتياطات الواجب الانتباه لها : 

  • عند تناول مرضى السكري ستيفيا بديل السكر، يجب الانتباه أنه يعمل على خفض مستويات السكر في الدم كما سبق وذكرنا، وهذا يتطلب المتابعة والمراقبة الشديدة بشكل دائم لنسبة السكر في الجسم. 
  • على الرغم من أن الارتباط المباشر لمُركبات الاستيفيا مع مستقبلات “الأندروجين” لا يبدو مناسبًا عمليًا بسبب التركيزات الأعلى المطلوبة، ولكن ثُبت أن الجرعات المرتفعة بشكل كبير من ستيفيا قد تتسبب في نقص مستويات هرمون الذكورة للرجال “التستوستيرون”،  بالإضافة إلى أنه عند إجراء التجارب الحيوانية لاستخدام نبات الاستيفيا، ظهرت النتيجة أنها تسببت في ضعف الخصية وأيضًا أثرت على عملية تكوين الحيوانات المنوية.
  • ستيفيا أيضًا تعمل على خفض الضغط المرتفع، ولذلك يجب الحذر بشدة عند تناوله مع أصحاب الضغط  المعتدل أو المنخفض نسبيًا حتى نتجنب الانخفاض الحاد للضغط. 
  • هناك بعض الأدوية الواجب الحذر عند تناوله لأنه قد يحدث تفاعل بينها وبين ستيفيا، وتتمثل تلك الأدوية في ( أدوية خفض الكوليسترول وعوامل الخصوبة، الأدوية التي تُزيد من عملية التبول، حاصرات قنوات الكالسيوم، مضادات الفيروسات، العقاقير المُضادة للسرطان، العقاقير المضادة للالتهاب، الأدوية المضادة للميكروبات، والأدوية المضادة للفطريات) وغيرهم أيضًا… ولذلك وجب التحذير أنه إذا كان الشخص يتناول أي نوع من العقاقير، فلا يجب أن يتناول ستيفيا دون الرجوع للطبيب المختص والحصول على موافقته أولا.

وبهذا الشكل نكون قدمنا كل ما هو مُتعلق ببديل السكر ستيفيا ابتداء من نشأته ثم فوائده ثم الأمور الواجب مراعاتها والانتباه لها، وفي نهاية الأمر كل ما يهم هو محاولة الحفاظ على صحتكم ككل  والبحث عن كل ما هو طبيعي وصحي ومفيد. 

 

المراجع :


Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *



موقع الدكتور احمد ابو النصر

يسعدنى تلقي طلباتكم و استشارتكم في جميع طرق التواصل المتواجدة في موقعي لتقديم خدمة مثالية وسريعة من أجل صحة آمنة لكم

جميع الحقوق محفوظة © لموقع الدكتور احمد ابو النصر 2018-2019
المواد المنشورة في الموقع هي بمثابة معلومات فقط ولا يجوز اعتبارها أستشارة طبية او توصية علاجية


اعلي الصفحة


إتصل بنا

Phone : 00201281110113

Email : consultations@ahmedabuelnasr.com

Address :

9 شارع عمان متفرع من شارع محي الدين ابو العز العيادة بجوار مسجد ابو بكر الصديق .