دليلك لمعرفة فوائد الصمغ العربي واستخدامه

_لمعرفة_فوائد_الصمغ_العربي_واستخدامه.jpg

 

تدعم فوائد الصمغ العربي علاج الكثير من الأمراض ضمن مجال العلاج بالمستخلصات الطبية بفعالية مثل المساعدة على تخفيض مستوى السكر في الدم، كما يساعد الصمغ العربي في التخسيس بكفاءة.

قبل التعرف على فوائد الصمغ العربي .. نقدم لك نبذة عنه :

سنحدثك بالطبع عن فوائد الصمغ العربي ، لكن دعنا نوضح أولًا ما هو الصمغ العربي ..  ونقول أن الصمغ العربي هو مادة طبيعية هشة عديمة الطعم والرائحة ولها أسماء متعددة اشتهرت بها مثل “الصمغ السوداني أو صَمغ الأَكاسيا” حيث يستخرج الصمغ العربي من شجرة الأَكاسي، أما عن موطنه الأصلي ومكان زراعته فهو في “السودان، بعض الدول الأفريقية”.

يتضمن الصمغ العربي في تركيبته على خليط من السكريات المتعددة وهي المكون الرئيسي له، ذلك بالإضافة إلى “السكريات قليلة التعدد، والبروتينات السكرية، والسكريات المحايدة، والأحماض، وعنصر الكالسيوم”.

 

إليك أهم فوائد الصمغ العربي لصحتك :

يقدم الصمغ العربي مجموعة من الفوائد في مجال العلاج بالمستخلصات الطبية الطبيعية، لكن يجب أن ننبه أنك يجب أن تحصل على الصمغ العربي من مكان مضمون وموثوق المصدر حتى لا يتسبب لك بأضرار صحية جسيمة في حال شرائك لهذا المنتج من مكان غير معروف أو آمن .. ومن الفوائد التي يقدمها الصمغ العربي لصحتك ما يلي :

  • دعم الصمغ العربى لمرضى السكري :

 إذا كنت مريض سكري فيمكنك الإعتماد على الصمغ العربي في تنظيم نسبة السكر في الدم بطريقة طبيعية آمنة، من خلال تقليله لمستوى سكر الدم الصيامي ومستوى سكر الدم التراكمي لدى المصابين بالسكري من النوع الثاني.

“ملحوظة” وجب التنبيه أنك إذا كنت مريض سكري وتتناول أدوية السكر مثل “الأنسولين” فإنك يجب استشارة طبيبك قبل استخدام الصمغ العربي لأغراض علاجية وذلك لإنه قد يخفض من مستوى السكر في جسمك بشكل كبير مما يشكل خطر على صحتك في هذه الحالة.

  • ما يقدمه الصمغ العربي لعلاج السمنة :

بحالة أنك كنت ترغب في الرشاقة والحصول على وزن مثالي، وإذا كنت تتبع حمية غذائية لمساعدتك في هذا الغرض ولعلاج السمنة، يمكنك استخدام الصمغ العربي يوميًا لدعمك في هذه الحمية الغذائية ” ولكن تحت إشراف الطبيب المتخصص في مجال العلاج بالمستخلصات الطبية”.

كما أثبت الدراسات التي تم إجراؤها عن فوائد الصمغ العربي للتخسيس أنه يؤثر على مستوى الدهون الكلي ومؤشر كتلَة الجِسم لديك إذا حرصت على الجرعات المستخدمة منه لعلاج السمنة.

  • تأثير الصمغ العربي على ضغط الدم :

تشمل تأثيرات الصمغ العربي على ضغط جسمك، حيث أنه يقوم بخفض مستوى ضغط الدم الناتج عن الإصابة بالفَشَل الكَلَوي المزمن، وذلك طبقًا للدراسات التي أثبتت هذه الفائدة للصمغ العربي.

  • علاقة الصمغ العربي بالكبد :

توجد علاقة وطيدة بين فوائد الصمغ العربي لجسمك وصحة الكبد، حيث يساعد الصمغ العربي على تحفيز نشاط مضادات الأكسدة الطبيعية الموجودة في الكَبِد، وتم إثبات هذه النتيجة أيضًا بين إرتباط الصمغ العربي والكبد طبقًا لما أوضحته الدراسات التي تم إجرائها على الصمغ العربي.

ذلك بالإضافة إلى أن الصمغ العربي يحافظ على صحة الكبد بحالة إذا كنت مصاب “بمرض الكبد الدهني غير الكحولي” وأيضًا تم إثبات هذه النتيجة طبقًا للدراسات الخاصة باستخدامات الصمغ العربي.

  •  فوائد الصمغ العربي للمعدة :

يساعدك الصمغ العربي في دعم الجهاز الهضمي بشكل عام، حيث أنه يساعد في علاج إضطرابات المعدة، حيث ربما تعود استخدامه لأن استهلاك المواد التي توجد على شكل لزج مثل الصمغ العربي في علاج تهيج المعدة.

  • تعزيز الصمغ العربي لصحة الكبد :

يقوم الصمغ العربي بالإشراف على أداء وظائف الكبد المتعددة في جسمك والتحسين من كفائتها أيضًا، كما يقي الكبد من خطر التعرض للإصابة بالكثير من الأمراض.

بالإضافة إلى أن الصمغ العربي يمنع تكون تليفات الكبد التي تضره وتؤثر عليه، ويقلل من ارتفاع نسبة إنزيمات الكبد ليزيد من متانة أنسجته.

  • الصمغ العربي وارتباطه بالدم :

يقوم الصمغ العربي بالتقليل من خسارة الدم في بعض الحالات التي تصيبك، حيث له آثار خاصة في تركيبته تساعد على إيقاف تدفق الدم في حالة أن تعرضت إلى الجروح والقطوع السطحية، كما أن له دور مهم جدًا في وقف النزيف الشديد وتطهير الجرح من البكتيريا والتي تعتبر فائدة مهمة من ضمن فوائد الصمغ العربي .

  • يساهم في الحفاظ على صحة الفم :

نعم .. للصمغ العربي دور مهم في الحفاظ على صحة الفم، حيث إنه يدخل في تركيب منتجات الأسنان مثل غسول الفم الذي تستخدمه لمنع التهاب لثتك، كما يدخل الصمغ المجفف في نوع من معجون الأسنان العشبي الذي تستخدمه إذا رغبت في تنظيف أسنانك بدون أن يزيل طبقة المينا الموجودة عليها.

  • يمد جسمك بالألياف الغذائية التي يحتاجها :

يمد الصمغ العربي جسمك بما يحتاجه من كمية ألياف غذائية إذا حرصت على استخدامه لأغراض علاجية بجرعات موصى بها من الطبيب المتخصص في العلاج بالمستخلصات الطبية، حيث يحتوي الصمغ العربي على ألياف غذائية قابلة للذوبان في الماء والتي تدعم جسمك في التحكم بنسبة الكوليسترول فيه.

 

إليك محاذير استخدام بعد  .. فوائد الصمغ العربي :

أولاً درجة الآمان لاستخدامك للصمغ العربي :

إذا تحدثنا عن درجة الأمان للصمغ العربي يجب أن نقول أن استخدامك للأكاسيا أو الصمغ العربي في الأطعمة سيكون آمن بالنسبة للبالغين، أما في حالة إن أردت استخدامه للأغراض العلاجية فيجب أن تتبع الجرعات التي وصفها لك الطبيب المتخصص في مجال العلاج بالمستخلصات الطبية وأيضًا أن تلتزم بمواعيدها، لأن الإفراط في استخدام الصمغ العربي قد ينتج عنه بعض الآثار الجانبية .. مثل :

  • إنتفاخ البطن.
  • تجمع الغازات.
  • الإحساس بالقيء والغثيان.
  • التعرض إلى نوبات من الإسهال.

ثانيًا محاذير استخدام الصمغ العربي :

  • يمنع عليكِ استخدام الصمغ العربي إذا كنتِ في فترة الحمل والرضاعة، حيث إنه لم تثبت الدراسات حتى الآن مدى آمان استخدام الحامل والمرضع للصمغ العربي.
  • إذا كنت مريض بالربو، وذلك لأنك ستكون أكثر عرضة للإصابة بالحساسية عند استخدامك للصمغ العربي حيث إنه يحتوي في تركيبته على حبوب الطلع.
  • بحالة إن كنت مصاب بالحساسية لبعض أنواع النباتات مثل “شيلم المزروع ، والكليجة”، وقد يؤدي استخدام الصمغ العربي في هذه الحالة إلى تعرضك لرد فعل تحسسي.
  • إذا كنت مصاب بمرض السكري، وذلك لأن الصمغ العربي يقوم بتخفيض نسبة سكر الدم، لذلك يجب عليك ضرورة استشارة الطبيب إذا فكرت في استخدامه حتى يغير لك الطبيب الأدوية التي تستخدمها لعلاج السكري.
  • قبل خضوعك لإجراء العمليات الجراحية، حيث أن الصمغ العربي قد يقلل من مستوى سكر الدم خلال إجراء العملية الجراحية أو بعدها، لذلك يجب عليك التوقف عن استخدام الصمغ العربي قبل العملية بفترة كافية تتراوح بأسبوعين على الأقل عن ميعاد العملية.
  • يجب استشارة الطبيب المتخصص في العلاج بالمستخلصات الطبية قبل إعطاء الصمغ العربي إلى أطفالك أو حتى لكبار السن.

“ملحوظة” قد يتداخل الصمغ العربي مع استخدام بعض أنواع الأدوية مثل “المضادات الحيوية”.

وضحنا لك كل التفاصيل الممكنة عن الصمغ العربي بدايةً من فوائد الصمغ العربي ومحاذير استخدامه لتكون على علم بكل المعلومات عنه إذا قررت استخدامه لأغراض علاجية.

المراجع :


One comment

  • ليلى

    19 يونيو، 2020 at 1:23 م

    الصمغ العربي جميل وفوائده رهيبة من يوم عرفناها معاك دكتورنا الغالي 🌹 ادمنا استعماله لاسيما فوائده للكلى .
    بارك الله فيك وجزاك كل خير.

    Reply

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *



موقع الدكتور احمد ابو النصر

يسعدنى تلقي طلباتكم و استشارتكم في جميع طرق التواصل المتواجدة في موقعي لتقديم خدمة مثالية وسريعة من أجل صحة آمنة لكم

جميع الحقوق محفوظة © لموقع الدكتور احمد ابو النصر 2018-2019
المواد المنشورة في الموقع هي بمثابة معلومات فقط ولا يجوز اعتبارها أستشارة طبية او توصية علاجية


اعلي الصفحة


إتصل بنا

Phone : 00201281110113

Email : consultations@ahmedabuelnasr.com

Address :

9 شارع عمان متفرع من شارع محي الدين ابو العز العيادة بجوار مسجد ابو بكر الصديق .