دليلك لفوائد سكر ستيفيا للرجيم

_لفوائد_سكر_ستيفيا_للرجيم.jpg

 

جميعنا نساء ورجال، فتيات وشباب نسعى للوصول إلى الوزن المثالي والتخلص من الدهون الزائدة، وتبقى مشكلة السكريات عائق أمام تحقيق هذا الهدف، لذلك سوف نخبركم هنا عن فوائد سكر ستيفيا للرجيم. 

أولاً : ما معنى كلمة ستيفيا؟! 

ستيفيا هو اسم عشبة تنتمي إلى النباتات شبه الاستوائية، كما أن هناك اسم علمي يُطلق عليها وهو       “Stevia rebaudiana”. 

لم يظهر اسم هذه العشبة حديثًا بل هي اشتهرت منذ مئات السنين، نتيجة أنها تعمل على تحقيق هدف يسعى له الجميع وهو “فقدان الوزن” تم زراعة واستخدام ستيفيا بشكل كبير في البرازيل والصين واليابان، تتميز أوراقها باحتوائها على نسبة عالية من السكر ولذلك بدأت شهرتها ” كبديل للسكر العادي” بل أنه أصبح يُطلق عليها “سكر ستيفيا للرجيم”. 

ولكم أن تتخيلوا أن بعض الدراسات صنفت قدرة سكر ستيفيا على التحلية بنتائج مُبهرة، حيث أنهم أثبتوا أنه : 

  • أحلى بحوالي 100 : 300 مرة من السكر العادي. 
  • أكثر في التحلية من 20 : 30 مرة عن قصب السكر.

 

ثانيًا : لماذا يعتبر بديل هام للسكر؟!  

بعد قراءة ما سبق، سوف يتساءل البعض حول ما أهمية استخدامه بديل للسكر، فنحن نستطيع الحصول على التحلية من السكر العادي، فلماذا يُعد سكر ستيفيا مفيد وهام؟! 

سوف نُجيب عليكم بشكل سريع أن السبب وراء ذلك أنه يحتوي على كم أقل بكثير من السعرات الحرارية، وسوف نتوسع في شرح هذا في الفقرة القادمة، ولكن هذا هو السبب الرئيسي وراء ظهور فوائد سكر ستيفيا للرجيم، لأنكم سوف تستطيعون الحصول على الشعور بالطعم الحلو دون الحصول على سعرات حرارية مرتفعة تؤدي إلى السمنة فيما بعد. 

بجانب أن سكر ستيفيا يُقدم عدد من الفوائد الأخرى لصحة الإنسان، وسوف نُخبركم بكافة هذه الفوائد بعد قليل، لكن الأن هي نتحدث عن سر سكر ستيفيا للرجيم والتخلص من الوزن الزائد. 

 

أهمية سكر ستيفيا للرجيم 

سوف نعرض فيما يلي لماذا يُعد هذا النوع من السكر تحديدًا هام عند القيام بعملية إنقاص الوزن. 

1- سعرات حرارية أقل

كما سبق وذكرنا يوفر هذا النوع من السكر عدد أقل بكثير من السعرات الحرارية، بل يتم تصنيفه على أنه خالي من السعرات الحرارية مقارنة بالسكر العادي الذي يُقدم حوالي 45 سعرًا حراريًا لكل ملعقة طعام، وهذا رقم رهيب للغاية، فتخيلوا معنا كم ملعقة من السكر العادي نتناول خلال اليوم!! وكم من السعرات الحرارية سوف نحصل عليها نتيجة لهذا الكم!! 

2- الشعور بالامتلاء

من أهم الفوائد وراء سكر ستيفيا للرجيم أنه يعمل على جعل الشخص يشعر بالشبع والامتلاء بنسبة أكبر، وهذا بدوره سوف يُساعد على تناول كم أقل من الطعام، وبالتالي سوف يُساعد هذا على تخفيض الوزن بشكل سلس وطبيعي، وسوف نعرض لكم الآن بعض الدراسات في هذا الصدد : 

  • تم عمل دراسة على 31 شخص، انقسموا خلالها إلى فريقين، تناول أحدهم وجبة خفيفة تحتوي على 290 سعرًا حراريًا من سكر ستيفيا، وتناول الفريق الآخر وجبة خفيفة تحتوي على 500 سعرًا حراريًا من السكر العادي المتعارف عليه، وقد أظهرت النتائج أن معدلات الشبع والامتلاء التي شعر بها الفريق الذي تناول 290 سعرًا فقط من ستيفيا مماثلة لمعدل الشبع والامتلاء الذي شعر به الفريق الذي تناول 500 سعرًا من السكر العادي. 

أي أن تناول سكر ستيفيا بكم ليس كبير تسبب في نفس حالة الإشباع والشعور بالرضا التي تحدث بعد تناول السكر العادي بكم مرتفع. 

3- التحكم في مستوى السكر داخل الجسم

هناك كم من الفوائد الصحية الناتجة عن عدم ارتفاع مستويات السكر في الدم، خاصة لدى مرضى السكري، ومن ضمن هذه الفوائد هي عدم زيادة الوزن ومحاربة السمنة، ومن حسن الحظ أن هذا النوع من السكر مفيد للغاية في تحقيق هذا الهدف، وهذا أيضًا من ضمن الأسباب وراء شهرة سكر سيفيا للرجيم، وسوف نخبركم بدراسة قامت عن هذا أيضًا :

  • قامت دراسة على 12 شخصًا بالغًا، وتم خلالها اعطائهم حلوى جوز الهند المصنوعة من 50% من سكر ستيفيا و50% من السكر العادي، وأظهرت النتائج أنهم تمتعوا بمستويات سكر أقل بنسبة 16% من أولئك الذين تناولوا حلوى جوز الهند وهي مكونة 100% من السكر الأبيض.

4- الشعور بالشبع بشكل أكبر

من ضمن الأسباب وراء الحديث عن سكر ستيفيا للرجيم، أنه لا يجعل الشخص يشعر بالامتلاء فقط عند تناول الطعام، بل هو يجعل الفرد يشعر بالشبع لمدة أطول ولا يحتاج إلى تناول الطعام بكم كبير بعد ذلك، وهذا يُعد مفيد عند اتباع النظام الغذائي الذي يُعرف باسم “التحميل المُسبق” وهو يعتمد على تناول وجبة خفيفة قبل تناول الطعام بمدة بسيطة، حتى تجعل الشخص لا يرغب في تناول كم كبير من الطعام، دعونا نخبركم الأن بدراسة تناولت هذا الموضوع : 

  • تم إعطاء مجموعة من المشاركين في هذه الدراسة، وجبة خفيفة مكونة من سكر ستيفيا بنسبة 290 سعر حراري أيضًا، والمجموعة الاخرى تناولت وجبة خفيفة من السكر العادي بنسبة 493 سعر حراري، وأظهرت النتائج أن الشعور بالشبع لمدة طويلة نتيجة تناول 493 سعر من السكر العادي كانت هي نفسها نفس مدة الشبع التي تحصل عليها عند تناول 290 سعر من سكر ستيفيا   

الـ 4 نقاط السابقة تُخبركم بالتفصيل أهمية سكر ستيفيا للرجيم ولماذا هو يُعد بديل فعال عن السكر العادي عند البحث عن فقدان الوزن، وكما سبق وذكرنا هناك عدد من الفوائد الأخرى التي يُقدمها سكر ستيفيا للصحة ككل، وسوف نلقي عليها الضوء بشكل سريع الأن. 

 

ما هي فوائد سكر ستيفيا للإنسان؟!

1- يُساعد مرضى السكري 

وذلك نتيجة أنه يعمل على التحكم في نسبة السكر في الدم كما سبق وذكرنا، وهذا أمر هام لكافة مرضى السكري. 

2- الحفاظ على صحة القلب 

بجانب أهمية سكر ستيفيا للرجيم، فهو يعمل على خفض الدهون الثلاثية والكوليسترول الضار، وهذا بدوره يُساعد على تعزيز صحة القلب، كما أن عشبة ستيفيا تحتوي على “الجليكوسيدات” التي  تعمل على استرخاء الأوعية الدموية والسيطرة على الصوديوم في الجسم. 

3- الوقاية من سرطان البنكرياس

أظهرت الدراسات أن مركب “kaempferol” المتواجد داخل سكر ستيفيا بجانب بعض المركبات التي تعمل كمضادات أكسدة، يُمكنها أن تقلل خطر الإصابة بسرطان البنكرياس بنسبة 23% 

بجانب عدد من الفوائد الأخرى مثل أنه يعمل على : 

  • تحسين صحة الجلد 
  • تحسين صحة الفم 
  • تعزيز صحة العظام

 

ولكن هل كل ما سبق يعني أنه ليس هناك أي ملاحظات أو احتياطات عند تناول سكر ستيفيا؟!

الإجابة بكل تأكيد لأ، هناك عدد هام من الاحتياطات الواجب الانتباه لها عند الحديث عن سكر ستيفيا، ولأننا نسعى دائمًا لذكر كافة الحقائق سوف نُخبركم الأن بما يجب أن تنتبهوا له

 

الاحتياطات الواجب الانتباه لها عند الحديث عن سكر ستيفيا :

  • يكفي استخدام جرعة بمقدار “8 مجم” لكل كجم يومياً لتكون مضاد طبيعي للالتهاب وأيضًا لاعتبارها مضاد للأكسدة. 
  • ملعقة واحدة فقط من بديل السكر ستيفيا تُعادل كوب كامل من العسل أو السكر الأبيض، ولذلك لا يجب نهائيًا المساواة في المقدار بينهم عند استخدامه في إعداد الأطعمة المختلفة، فلا تعادل كوب من السكر الأبيض بـ كوب من سكر ستيفيا نهائيًا. 
  • ثُبت أن الجرعات المرتفعة بشكل كبير من ستيفيا قد تتسبب في نقص مستويات هرمون الذكورة للرجال “التستوستيرون”، على الرغم من أن الارتباط المباشر لمُركبات الاستيفيا مع مستقبلات “الأندروجين” لا يبدو مناسبًا عمليًا. 
  • يجب على مرضى السكري أخذ موافقة الطبيب المعالج أولاً، والعمل على المتابعة الدورية لنسبة السكر في الدم، وذلك لأنه يعمل على خفض مستويات السكر في الدم وهذا شيء إيجابي ولكن يجب على مرضى السكري متابعة هذه المستويات. 
  • سكر ستيفيا يعمل على خفض الضغط المرتفع، ولذلك يجب الحذر بشدة عند تناوله مع أصحاب الضغط  المعتدل أو المنخفض نسبيًا حتى نتجنب الانخفاض الحاد للضغط. 
  •   تجنب تناوله مع بعض الأدوية، وذلك لأنه قد يحدث تفاعل بينه وبين هذه الأدوية، وتتمثل تلك الأدوية في ( أدوية خفض الكوليسترول وعوامل الخصوبة، الأدوية التي تُزيد من عملية التبول، حاصرات قنوات الكالسيوم، مضادات الفيروسات، العقاقير المُضادة للسرطان، العقاقير المضادة للالتهاب، الأدوية المضادة للميكروبات، والأدوية المضادة للفطريات) وغيرهم أيضًا… ولذلك وجب التحذير أنه إذا كان الشخص يتناول أي نوع من العقاقير، فلا يجب أن يتناول ستيفيا دون الرجوع للطبيب المختص والحصول على موافقته أولا.

وبذلك نكون قدمنا لكم أهمية سكر ستيفيا للرجيم، بجانب فوائده للصحة ككل، بجانب الاحتياطات التي يجب الانتباه لها جيدًا. 

في ختام حديثنا كل ما يُمكن أن ننصحكم به هو التوقف عن تناول السكر العادي بكثرة والبحث عن بدائل له سواء كنتم تسعون إلى إنقاص الوزن أم لا، وذلك لأن السكر الأبيض قد يتسبب في حدوث عدد من الأضرار مثل :

  • زيادة خطر الإصابة بداء السكري 
  • زيادة خطر الإصابة بأمراض القلب 
  • زيادة خطر الإصابة بأمراض الكلى
  • زيادة خطر الإصابة بالسرطان 
  • سرعة شيخوخة الجلد
  • زيادة الوزن بالطبع 
  • ظهور حب الشباب 
  • تسوس الأسنان 

 

المراجع :


One comment

  • ليلى

    18 يونيو، 2020 at 4:55 م

    شكرا جدا دكتور 🌹

    Reply

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *



موقع الدكتور احمد ابو النصر

يسعدنى تلقي طلباتكم و استشارتكم في جميع طرق التواصل المتواجدة في موقعي لتقديم خدمة مثالية وسريعة من أجل صحة آمنة لكم

جميع الحقوق محفوظة © لموقع الدكتور احمد ابو النصر 2018-2019
المواد المنشورة في الموقع هي بمثابة معلومات فقط ولا يجوز اعتبارها أستشارة طبية او توصية علاجية


اعلي الصفحة


إتصل بنا

Phone : 00201281110113

Email : consultations@ahmedabuelnasr.com

Address :

9 شارع عمان متفرع من شارع محي الدين ابو العز العيادة بجوار مسجد ابو بكر الصديق .