خطورة أخطاء المعامل فى تحليل الأمراض

-المعامل-فى-تحليل-الأمراض.jpg

ظهور نتائج خاطئة لعينات التحاليل لفحص الدم عند علاج مرض معين من المعامل قد يودي بحياة المريض لإنه قد يؤدي للتشخيص الخاطيء بناءاً على ذلك وهو مايجعله البعض.

بالنسبة لعمل التحاليل وفكرة الوثوق من النتيجة يجب الذهاب فقط إلى المعامل والمختبرات مصدر الثقة والمعروفة لإجراء هذه التحاليل عموماً وبشكل خاص تحليل الـ ” PCR ” حيث إنه يتم قبول فقط نتائج عينات المعامل المُعتمدة ولا يعمل الأطباء بنتائج بعض المعامل الغير معروفة والصغيرة نظراً لعدم المخاطرة بصحة المريض.

الامراض

ما هو تحليل الـ “PCR ” وفيما يستخدم؟

بشكل مبسط يمكن أن نقول أن تحليل الـ ”  PCR” هو تحليل للكشف عن الإصابة بفيروس ” سي –  C ” فهو يحدد وجوده في الدم مع كميته أيضًا لمعرفة مدى نشاط هذا الفيروس. لذلك يجب الذهاب إلى معامل التحاليل المُعتمدة والحائزة على ثقة الأطباء لعدم حدوث خطأ بنتيجة العينة أو الكيماويات أو الإعداد. كما يتم العمل بهذا الإختبار أيضًا في حالة إرتفاع وظائف الكبد إلى أربعة أضعاف.

معمل تحاليل يُخطيء في نتيجة الـ “PCR” والنتيجة مليون !

مثال على أخطاء المعامل والمختبرات في إعطاء نتيجة تحاليل دقيقة .. حالة المريض التي كان يعالجها دكتور أحمد أبو النصر وأوصاه الدكتور بعمل هذا التحليل وكانت نتيجة العينة “مليون” تماماً بدون زيادة أو نقصان وهو مادعى دكتور أحمد أبو النصر إلى الشك في نتيجة التحليل، خاصةً أن الدكتور يدعو إلى عمل التحاليل في المعامل المعروفة المعتمدة والحائزة على الثقة والتي يكون لديها سجلات وتقوم بعمل التحاليل الدقيقة لإن حياة المريض غالية ولا يجب العبث بها بأي طريقة.

لذلك أرسل دكتور أحمد مريضه ليعيد التحليل ثانياً لدى أحد أستاذة كلية الطب الموثوق بهم لتكون نتيجة نفس التحليل “سبعة وخمسون ألف” ليمثل بذلك إختلاف واضح بين النتيجتين وهو الذي أكد لدكتور أحمد أبو النصر أن التحليل في المعمل الأول لم يتم إجراءه من الأساس وذلك لأن النتائج يجب أن تكون متقاربة وليست بعيدة كل هذا البعد.

 

سبب ظهور النتائج الخاطئة للتحاليل:

توجد بعض الأسباب لإعطاء هذه النتائج الخاطئة في تحليل عينات الدم لفحص الأمراض وخاصةً تحليل الـ ” PCR ” فما هي هذه الأسباب:

  • إما أن التحليل لم يتم إجراءه من الأساس ولكنه كُتب فقط على الكومبيوتر.
  • تم تبديل العينة بآخرى وذلك بشكل أو بآخر أو ربما بالخطأ.
  • فساد العينة، ويمكن أن تفسد عند تركها لفترات طويلة.

كما وجب العلم أنه لا يقبل الأطباء تحاليل الـ ” PCR ” القديمة، فلا يمكن أن يقدم المريض تحليل تم إجراءة من سنة وذلك لأن النسبة قد تزيد أو تقل كثيراً، مما قد يحدث الأخطاء في العلاج ويُظلم المريض أو حتى الطبيب المعالج.

لذلك ببعض الأحيان يتم رفض نتائج التحاليل لإنه يكون من يعمل في هذه المختبرات هم “فنيون” وليسوا أطباء لذلك لا يقوموا بعمل تحليل الـ “PCR” من الأساس وهنا في هذه الحالة يتم كتابته على الكومبيوتر.

نصائح دكتور أحمد أبو النصر بخصوص نتائج التحاليل:

أخيراً وجه دكتور أحمد أبو النصر نصائح خاصة لكل من يريد عمل تحاليل طبية .. ومنها :

  • أن يذهب الشخص إلى المعامل والمختبرات المُعتمدة والتي يثق بها الأطباء، حيث أن كل محافظة يوجد بها عدد من المعامل معروفين بدقة التحاليل ولهم إسم موثوق في المجال الطبي، وذلك من أجل الحصول على نتئائج دقيقة تساعد المريض في تحديد مرضه ومساعدته على الشفاء دون أخطاء في وصف العلاج.
  • مساعدة المريض للطبيب بذهابه فعلاً إلى هذه المعامل والمختبرات الموثوق بها وعدم البحث عن السعر الأقل أو الخصم في عمل التحاليل لأن ذلك يكون تلاعب في دقة النتائج وبه ضرر على المريض ولا ينفعه في هذه الحالة دفعه لمبلغ أقل.

 

 

تعرف ايضا علي افضل طرق الشفاء من فيروس سي وفيروس بي

 

 

عرضنا أخطاء المعامل في نتائج التحاليل وكيفية تفاديها مع نصائح دكتور أحمد أبو النصر، ولتتعرف على نباتات طبية مهمة للصحة يمكن متابعة قسم الأعشاب بالموقع.

 

قد تحتاج الي قرائة المقالات التالية:

 

شرح تحليل pcr

بالفيديو اكتشف علاج فيروس سى بالنباتات الطبية

 

ارسل استشارتك.. على الرابط التالي لدعم كامل تحت إشراف الفريق الطبي للدكتور احمد ابو النصر.

ارسل استشارتك الان

المراجع :


Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *



موقع الدكتور احمد ابو النصر

يسعدنى تلقي طلباتكم و استشارتكم في جميع طرق التواصل المتواجدة في موقعي لتقديم خدمة مثالية وسريعة من أجل صحة آمنة لكم

جميع الحقوق محفوظة © لموقع الدكتور احمد ابو النصر 2018-2019
المواد المنشورة في الموقع هي بمثابة معلومات فقط ولا يجوز اعتبارها أستشارة طبية او توصية علاجية


اعلي الصفحة


إتصل بنا

Phone : 00201281110113

Email : [email protected]

Address :

9 شارع عمان متفرع من شارع محي الدين ابو العز العيادة بجوار مسجد ابو بكر الصديق .