أسباب ضمور ذكر الرجل وعلاجه طبيعيا

_ضمور_ذكر_الرجل_وعلاجه_طبيعيا.jpg

 

يمكن أن يحدث ضمور للعضو الذكري للرجل لأسباب عديدة أما نتيجة التغييرات في حجم القضيب وقد يؤثر على الفرد نفسيًا ويجعله يشعر بالقلق، وفي هذا الموضوع سوف نتعرف على أسباب ضمور ذكر الرجل وكيفية علاجها.

ما هو ضمور العضو الذكري

قبل التحدث عن أسباب ضمور ذكر الرجل، وددنا أن نوضح أن ضمور العضو الذكري يعني حدوث انخفاض في حجم القضيب عن المعدل الطبيعي، وفي بعض الأحيان يكون هذا الضمور دائم وفي أحيان أخرى يكن نتيجة لحالة قابلة للعلاج أو سببب عادات نمط الحياة.

وفي بعض الأحيان لن يؤثر القضيب الأقصر قليلاً على قدرة الرجل الجنسية، لكن بعض الرجال يشعرون بالقلق والخوف.

 

أسباب ضمور ذكر الرجل

تشمل أسباب ضمور ذكر الرجل ما يلي..

  • الشيخوخة

مع تقدمك في السن قد يصبح القضيب والخصيتان أصغر قليلاً، وأحد الأسباب هو تراكم الرواسب الدهنية في الشرايين مما يقلل من تدفق الدم إلى قضيبك، ويمكن أن يسبب ذلك ذبول خلايا العضلات في الأنابيب الإسفنجية من أنسجة الانتصاب داخل قضيبك ويصبح نسيج الانتصاب محتقنًا بالدم لإنتاج الانتصاب.

وبمرور الوقت يمكن أن يتسبب الندوب الناتجة عن الإصابات الصغيرة المتكررة في قضيبك أثناء ممارسة العلاقة الحميمية أو الأنشطة الرياضية في تراكم الأنسجة المنتدبة، ويحيط هذا التراكم بأنسجة الانتصاب الإسفنجية في قضيبك، وهو ما يقلل هذا الحجم الكلي ويحد من حجم الانتصاب.

  • البدانة

تعد البدانة أبرز أسباب ضمور ذكر الرجل، فإذا اكتسب الرجل المزيد من الوزن خاصة حول الجزء السفلي من بطنك فقد يبدأ قضيبك في الظهور بشكل أقصر، وذلك لأن الحشوة السميكة للدهون تبدأ في وضع عمود القضيب. وعندما تنظر إلى ذلك قد يبدو أن قضيبك قد أصبح أصغر، وفي حالة الرجال الذين يعانون من السمنة المفرطة يمكن أن تغلف الدهون معظم القضيب.

  • جراحة البروستاتا

تعد من أسباب ضمور ذكر الرجل أيضًا، حيث يعاني ما يصل إلى 70% من الرجال من ضمور في القضيب بعد إزالة غدة البروستاتا السرطانية، ويسمى هذا الإجراء استئصال البروستاتا الجذري.

ولم يتأكد الخبراء بعض من سبب قصر القضيب بعد استئصال البروستاتا، ويعد أحد الأسباب المحتملة هو تقلصات العضلات غير الطبيعية في الفخذ عند الرجل والتي تسحب القضيب إلى داخل الجسم.

وصعوبة الحصول على الانتصاب بعد هذه الجراحة تقلص خلايا العضلات في أنسجة الانتصاب الإسفنجية، وتتشكل أنسجة أقل ندبة حول أنسجة الانتصاب.

  • مرض بيروني

في مرض بيروني يصاب القضيب بانحناء شديد يجعل الجماع مؤلمًا أو مستحيلًا، حيث يمكن لهذا المرض أن يقلل طول ومقاس قضيبك، ويمكن أن تقلل جراحة إزالة الأنسجة المنتدبة التي تسبب مرض البايرونيس من حجم القضيب.

وفقًا للمعهد الوطني للسكري وأمراض الجهاز الهضمي والكلى، يصيب مرض البيروني ما يصل إلى 23% من الرجال الذين تتراوح أعمارهم بين 40 و 70 عامًا. ورغم أن مرض بيروني قد يتطور مع التقدم في العمر، لكنه لوحظ أنه قد يحدث للرجال الذين لا تتجاوز أعمارهم 30 عامًا.

ويمكن أن يتسبب بيروني في تقليل طول ومحيط قضيب الرجل، وفي بعض الأحيان يختفي بيروني من تلقاء نفسه، وأما أنها ستبقى كما هي أو ستزداد سوءًا، وسيأخذ الأطباء في الاعتبار العلاج فقط إذا كان الانحناء مؤلمًا أو يمنع الجماع.

  • الأدوية

يمكن أن تسبب بعض الأدوية انكماش القضيب، مثل أدوية نقص الانتباه أو فرط النشاط، وبعض مضادات الاكتئاب ومضادات الذهان، وبعض الأدوية الموصوفة لعلاج تضخم البروستاتا.

  • التدخين

يمكن للمواد الكيميائية من تدخين السجائر أن تصيب الأوعية الدموية في القضيب، مما يمنع القضيب من الامتلاء بالدم والتمدد.

وبغض النظر عن المنبهات والتأثير على الدماغ، إذا تضررت الأوعية الدموية فلن يحقق القضيب الانتصاب.

وفحصت دراسة أجرتها جامعة بوسطن للطب في عام 1998 القضيب المنتصب لـ 200 رجل، ووجدت نتائج الدراسة أن المدخنين لديهم أقزام منتصبة أقصر مقارنة بالرجال الذين لا يدخنون، ويعتقد الباحثون أن هذا يرجع إلى أن التدخين يمنع تدفق الدم ويمنع القضيب من التمدد مما قد يقلل من طول القضيب.

 

متى عليك زيارة الطبيب

إذا كان من المقرر إجراء استئصال البروستاتا بشكل جذري، فناقش تقصير القضيب مع طبيبك حتى يتمكن من الإجابة على أسئلتك وطمأنتك بشأن أي مخاوف لديك.

وإذا بدأت في تطوير انحناء قضيبك مع الألم والتورم، فقد يكون ذلك علامة على مرض بيروني، ويمكن أن تراجع طبيب المسالك البولية لكي يستطيع علاج مشاكل المسالك البولية.

 

علاج ضمور ذكر الرجل

بعد معرفة أسباب ضمور ذكر الرجل، لا تقلق عزيزي الرجل فيمكن علاج ضمور ذكر الرجل والحفاظ على وظيفة الانتصاب مع الشيخوخة عن طريق..

  • أن تبقى في حالة نشاط جسدي.
  • تناول حمية غذائية مغذية.
  • عدم التدخين.
  • تجنب استهلاك الكحول.
  • الحفاظ على وظيفة الانتصاب مهم لأن الانتصاب يملأ القضيب بالدم الغني بالأكسجين مما قد يمنع تقصيره.

ويعتمد العلاج بشكل أساسي على أسباب ضمور ذكر الرجل كما يلي..

  • إزالة البروستاتا

إذا قصر قضيبك بعد إزالة البروستاتا يجب عليك التحلي بالصبر والانتظار، وفي كثير من الحالات سوف ينعكس التقصير في غضون 6 إلى 12 شهرًا.

وبعد الجراحة قد يقترح طبيبك علاجًا يسمى إعادة تأهيل القضيب، ويمكن أن يعرض عليك استخدام جهاز فراغ لزيادة تدفق الدم إلى قضيبك.

ويعاني معظم الرجال من مشاكل بعد إجراء عملية الانتصاب، مما يؤدي إلى تجويع الأنسجة في القضيب من الدم الغني بالأكسجين، ويعد تغذية تلك الأنسجة الحساسة بدم منعش يؤدي لمنع فقد الأنسجة.

  • مرض بيروني

أما بالنسبة لمرض بيروني ، تركز العلاجات على تقليل أو إزالة الأنسجة المنتدبة تحت سطح القضيب بالجراحة والموجات فوق الصوتية وخطوات أخرى.

لا يمكن عكس انكماش القضيب من بيروني، بل سيكون همك الأساسي هو تقليل الانحناء لاستعادة حياتك الجنسية.

 

طرق طبيعية لعلاج ضمور ذكر الرجل

ويمكن معالجة معظم أسباب ضمور ذكر الرجل مثل التدخين وزيادة الوزن، عن طريق إجراء تغييرات في نمط الحياة والتوقف عن التدخين والعمل على نقص الوزن واللجوء لطرق طبيعية مثل..

  • الحصول على قسط كافي من النوم وهو ما يؤثر على إنتاج هرمون التستوستيرون.
  • الحصول على الاسترخاء والبعد عن التوتر والإجهاد الشديد وممارسة رياضات التأمل واليوجا للتخلص من التوتر.
  • الحذر من الادوية خاصة وأن بعض الأدوية كما ذكرنا تؤثر على صحة القضيب.
  • ممارسة التمارين الرياضية خاصة وأنها تعمل على تقوية العضو الذكري والحفاظ على صحته، كما ينصح بممارسة تمارين كيجل فهي تعزز قوة الانتصاب وتمنع القذف المبكر، وتضمن ممارسة التمارين الرياضية الحفاظ على الوزن واللياقة البدنية وكلها من الامور الضرورية من أجل الصحة الجنسية.

وفي نهاية موضوعنا الذي تحدثنا فيه عن “أسباب ضمور ذكر الرجل” اعلم عزيزي الرجل أنه إن كنت تعاني من ضمور العضو الذكري بعد جراحة البروستاتا فلن يؤثر انكماش القضيب على قدرتك والاستمتاع بحياتك الزوجية، أما إذا كان الانكماش ناتجًا عن مرض بيروني فاعمل مع طبيبك لوضع خطة علاجية مناسبة لك.. مع خالص التمنيات بحياة صحية سعيدة..

 

المراجع :


Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *



موقع الدكتور احمد ابو النصر

يسعدنى تلقي طلباتكم و استشارتكم في جميع طرق التواصل المتواجدة في موقعي لتقديم خدمة مثالية وسريعة من أجل صحة آمنة لكم

جميع الحقوق محفوظة © لموقع الدكتور احمد ابو النصر 2018-2019
المواد المنشورة في الموقع هي بمثابة معلومات فقط ولا يجوز اعتبارها أستشارة طبية او توصية علاجية


اعلي الصفحة


إتصل بنا

Phone : 00201281110113

Email : consultations@ahmedabuelnasr.com

Address :

9 شارع عمان متفرع من شارع محي الدين ابو العز العيادة بجوار مسجد ابو بكر الصديق .